مسعود بارزاني يُعلن عدم ترشحه لرئاسة إقليم كردستان 
آخر تحديث GMT10:58:06
 العرب اليوم -

مسعود بارزاني يُعلن عدم ترشحه لرئاسة إقليم كردستان 

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مسعود بارزاني يُعلن عدم ترشحه لرئاسة إقليم كردستان 

مسعود بارزاني
بغداد-نجلاء الطائي

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أنه سيتفرغ لمسألة استقلال كردستان، ولن يرشح نفسه لرئاسة الإقليم في الانتخابات المقبلة.

وجاءت تصريحات بارزاني خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة لوموند الفرنسية، وكتبت الصحيفة في مقدمة المقابلة، أن بارزاني الذي يبلغ من العمر 70 عامًا، التقى، الثلاثاء، 21 شباط/فبراير الماضي، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "كصديق قديم"، بهدف شكره قبل أن يغادر قصر الإليزيه، للمساندة التي أبداها لإقليم كردستان في الحرب ضد تنظيم "داعش" المتطرف، في وقت تجري فيه عمليات عسكرية، لاستعادة السيطرة على غرب الموصل، وسيعود بارزاني لمواجهة مشكلات الإقليم.

وففي سؤال للصحيفة بشأن وجود اتفاق مع بغداد، بشأن المناطق المتنازع عليها بين الجانبين والتي قامت القوات الكردية بتحريرها من سيطرة تنظيم "داعش" المتطرف، أجاب بارزاني أن هناك اتفاقًا بشأن المناطق لما قبل 17 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، أي قبل بدء عملية تحرير الموصل، أي أن القوات الكردية لن تنسحب من تلك المناطق، مشيرًا إلى أن المناطق الأخرى مثل قره قوش، أو بعشيقة فان أمرها سيعود لأهلها، فاذا طالبوا بالاستفتاء فأن الإقليم يرحب بذلك القرار.

وفيما يخص الانتخابات المقبلة وماهية العراقيل أمام فوزه فيها في وقت، توشك أن يمر عامان على انتهاء موعد رئاسته للإقليم، أكد بارزاني أن الانتخابات ستجري في الشهر التاسع من العام الجاري، للرئاسة وللبرلمان الكردستاني، مضيفًا أنه بعد انتخابات عام 2014، كانت هناك اتفاقية بين الأحزاب، لتشكيل تحالف وحكومة مشتركة. واستدرك بارزاني أن بعض المشاركين تسببوا في مشكلة وكانوا يقدمون مصالحهم الفردية، مشددًا على أن أصوات المواطنين هو أفضل حل لمعرفة من الذي سيتسلم السلطة.

وردًا على سؤال بشأن إمكانية إعادة ترشيح نفسه لرئاسة الإقليم، أوضح بارزاني أن القانون في الإقليم، يبين أن مدة الرئاسة هي أربع أعوام فقط، يمكن تجديدها لمرة واحدة فقط. وأضاف بارزاني أنه ترأس الإقليم لدورتين وفي الثانية اضطر بسبب حرب "داعش" أجبر على الاستمرار في الرئاسة، منوهًا إلى أن القانون له أهميته أي أنه لن يعيد ترشيح نفسه.

وتابع أنه يوجد في الأحزاب الكردستانية أشخاصًا، يستطيعون ترشيح أنفسهم كما أن هناك أشخاصًا مستقلين، يستطيعون ترشيح أنفسهم، وأن يطالبوا المواطنين أن يمنحهم أصواتهم، لافتًا إلى أنه يريد أن يخصص كل الوقت الذي يحصله لعملية استقلال كردستان العراق. وعن مصير مسألة الاستفتاء على الاستقلال، والتي تم الإعلان عنها مرارًا إلا أنها لم تنفذ، رد بارزاني أن الموضوع مهم جدا وسيقومون بتنظيمه على الرغم من عدم تحديد موعده لحد الان، لافتًا إلى أن الحصول على الاستقلال حق لكل الشعوب، وهو حق للشعب الكردي ايضا، وأن أغلب كرد العراق مع هذا الحل.

وردًا على سؤال بشأن احتمال مطالبة الكرد في سورية بالاستقلال فهل سيدعمهم، قال بارزاني إنه يدعم قضية الكرد في كل أجزاء كردستان، مشترطًا أن تكون القضية لا تتخذ مفهوم السلاح حلًا وحيدًا، وألا يكون الموضوع عن طريق العنف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسعود بارزاني يُعلن عدم ترشحه لرئاسة إقليم كردستان  مسعود بارزاني يُعلن عدم ترشحه لرئاسة إقليم كردستان 



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 05:07 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح
 العرب اليوم - مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح

GMT 07:59 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي
 العرب اليوم - تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات

GMT 10:52 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مصفاة نفط روسية ضخمة تتوقف عن العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab